قال رئيس الوزراء الياباني، يوشيدا سوجا، اليوم الأربعاء، إن بلاده ترغب في المزيد من تقليص عدد الأجانب الوافدين إلى اليابان، على هامش دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في العاصمة طوكيو. وأوضح سوجا في تدخل له أمام البرلمان الياباني، إن عدد المسؤولين والإداريين والصحفيين المنتظر توافدهم من خارج اليابان سيجرى تقليصه، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.
وكان من المفترض في البداية، أن تشهد طوكيو حضور 180 ألف شخص معتمدين للأولمبياد، وجرى تقليص العدد إلى أقل من النصف، كما تقرر منع حضور المشجعين الأجانب إلى اليابان. وأكد سوجا مجددا أن اليابان لا تزال ملتزمة بتنظيم الدورة الأولمبية، رغم استمرار أزمة جائحة كورونا.
في غضون ذلك تراجعت حالات الاصابة بكوفيد-19 في اليايان تدريجي ا في الاسابيع الاخيرة فيما لا تزال حال الطوارئ مفروضة في العديد من المقاطعات بما فيها طوكيو. كما ارتفعت الوتيرة في حملة التلقيح بعد بداية بطيئة، إلا أن نسبة الاشخاص الذين تلقوا الجرعتين لا تزال في حدود ثلاثة في المائة فقط.
و يتوقع أن يتخذ المنظمون قرارا بشأن حضور الجماهير المحلية من عدمه في وقت لاحق من الشهر الحالي، بعد أن سبق أن منعوا الحضور من الخارج.