كشفت صحيفة "الراية " الرياضية القطرية أن عشر منتخبات لكرة القدم عربية، ستشارك في نهائيات كأس العرب المقرر إقامتها في الدوحة في دجنبر المقبل من ضمنها المنتخب المغربي. وأفادت الصحيفة نقلا عن مصدر موثوق، حول نهائيات كأس العرب لكرة القدم المقرر تنظيمها في العاصمة القطرية، خلال الفترة من واحد إلى 18 دجنبر المقبل، بأن نظام البطولة يعتمد على أن تتأهل الدول العشر الأعلى تصنيف ا وفق التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا ) الذي يصدر في أبريل 2021 تلقائي ا إلى المرحلة النهائية من البطولة.
ويتعلق الأمرتضيف الصحيفة بمنتخبات المغرب و تونس والجزائر ومصر وقطر والسعودية والعراق والإمارات، وسورية وسلطنة عمان، بينما ستشارك الفرق الإثنى عشر المتبقية في منافسات فاصلة لتحديد المراكز الستة المتبقية.
وأشارت إلى أن التصنيف الأول للفرق ال12 يضم منتخبات، لبنان و الأردن و البحرين و فلسطين و موريتانيا و ليبيا، فيما يضم التصنيف الثاني منتخبات السودان و جزر القمر و اليمن و الكويت و جيبوتي و الصومال. يذكر أن الاتحاد القطري لكرة القدم والـ"فيفا" قد أعلنا في يونيو الماضي عن خططهما لتنظيم بطولة دولية للمنتخبات العربية في الدوحة، لتمثل محطة هامة على طريق الاستعداد لمونديال قطر الذي ستنطلق منافساته في الحادي والعشرين من نوفمبر 2022. وقال جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في وقت سابق، أن 22 منتخبا أكدوا مشاركتهم في منافسات بطولة كأس العرب، مشيرا إلى أن البطولة ستجمع تحت رايتها أكثر من 450 مليون عربي من أنحاء المنطقة، معربا عن ثقته في أنها ستعزز الحماس لدى الجمهور حول النسخة الأولى من المونديال الكروي في العالم العربي والشرق الأوسط .