حقق نادي أينتراخت فرانكفورت الألماني لقبه الأوروبي الأول منذ 42 عاما بتتويجه، اليوم الأربعاء ، بلقب الدوري الأوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ"، بعد فوزه على غلاسكو رينجرز الاسكتلندي بالضربات الترجيحية 5-4 (1-1 بعد التمديد)، في المباراة النهائية التي أقيمت على أرضية ملعب "رامون سانشيس بيسخوان" في مدينة إشبيلية الإسبانية. وتقدم الفريق الاسكتلندي عبر النيجيري جو أريبو (57)، فيما عادل الكولومبي رافايل سانتوس بوريه لـ"النسور" (69) الذي سجل بدوره ضربة الترجيح الحاسمة ليتوج فرانكفورت بلقبه القاري الثاني بعد أول في المسابقة ذاتها عام 1980 (تحت إسم كأس الاتحاد).
وبعد موسم مخيب محليا أنهاه في المركز الحادي عشر، سيمنح هذا اللقب فرانكفورت مقعدا مباشرا في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. وسبق لفرانكفورت أن أحرز اللقب عام 1980 بفوزه على بوروسيا مونشنغلادباخ 4-3 في مجموع المباراتين. من جهة أخرى، حرم رينجرز من لقب قاري ثان بعد وحيد في كأس الكؤوس الأوروبية عام 1972.
وكان رينجرز خسر لقب المسابقة أيضا في العام 2008 أمام زينيت سانت بطرسبورغ الروسي عندما بلغ نهائي البطولة للمرة الأولى، في آخر نسخة . وكانت هذه المرة الثالثة التي يلتقي فيها الفريقان في المنافسات الاوروبية والمرة الاولى منذ 62 عاما، بعد مواجهتي الدور نصف النهائي لكأس أوروبا للأندية البطلة (مسابقة دوري أبطال أوروبا بتسميتها القديمة)، عندما تغلب أينتراخت فرانكفورت على رينجرز 6-1 و6-3، قبل أن يخسر 7-3 أمام ريال مدريد الإسباني في المباراة النهائية التي أقيمت في غلاسكو.
وكوفئ فرانكفورت على مشواره في البطولة بعد أن حقق أكبر المفاجآت في طريقه إلى النهائي عندما أزاح برشلونة الإسباني من الدور ربع النهائي بعد فوز ب 3-2 في ملعب كامب نو (4-3 مجموع المباراتين)، قبل أن يسقط وست هام الانجليزي في دور الاربعة. وأنهى فانكفورت المسابقة من دون هزيمة، وأصبح ثالث فريق فقط يحقق ذلك في البطوبة بعد تشلسي الانجليزي 2018-2019 وفياريال الإسباني 2020-2021.
أما رينجرز فسبق أن أخرج فريقين ألمانيين، أولهما بوروسيا دورتموند في الملحق المؤهل إلى الدور الـ16 ولايبزيغ في نصف النهائي، إلا أنه فشل في تكرار ذلك في الاستحقاق الاهم.