أقيمت دورة كأس العالم لسنة 1962 في الشيلي بعدما أجبر الاتحاد الدولي لكرة القدم على اختيار بلد لاتيني، عقب إقامة الدورتين السابقتين في 1954 و1958 في بلد أوروبي، خوفا من مقاطعة منتخبات أمريكا الجنوبية مثلما حدث في كأس العالم 1938، واستطاعت الشيلي التفوق على الأرجنتين والفوز باستضافة المونديال. ونجح المنتخب البرازيلي في التأهل إلى المباراة النهائية على الرغم من إصابة نجمه ، الأسطورة بيليه، فتقمص غارينشيا دور زميله وقاد البرازيل للمباراة النهائية، التي أقيمت على ملعب الشيلي الوطني في العاصمة سانتياغو أمام منتخب تشيكوسلوفاكيا، واستطاع منتخب الصامبا الفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخه بعدما فاز بثلاثة أهداف مقابل هدف. احتضنت إنجلترا كأس العالم لسنة 1966، وشهدت مقاطعة جميع منتخبات قارة إفريقيا وآسيا للإقصائيات المؤهلة إلى النهائيات (ما عدا منتخب كوريا الشمالية بسبب ما رأوه ظلما من الاتحاد الدولي لكرة القدم في توزيع المقاعد، حيث خصصت مقعدا واحدا فقط لإفريقيا وآسيا مجتمعتين (أي نصف مقعد لكل منهما)، بينما أعطت أوروبا تسعة مقاعد وأمريكا الجنوبية أربعة مقاعد. عرفت دورة إنجلترا، الإعلان عن أول تميمة لكأس العالم، والتي أطلق عليه "الأسد ويلي " وقبل البطولة بأشهر، وتحديدا في 20 مارس 1966، سرق كأس جول ريميه من قبل لص خلال المعرض العام في قاعة منستير المركزية، ثم تم العثور عليه بعد أسبوع من سرقته ملفوفا في صحيفة، أسفل سياج حديقة في أحد ضواحي نوروود جنوب لندن.
واحتضن ملعب ويمبلي في العاصمة الإنجليزية لندن، المباراة النهائية تحت أنظار 96,924 متفرج، في أكبر محفل رياضي في تاريخ بريطانيا، في مواجهة جمعت بين المنتخبين الإنجليزي والألماني الغربي بتاريخ 30 يوليوز 1966 واستطاع المنتخب الإنجليزي الفوزعلى منتخب ألمانيا الغربية 4-2 في الوقت الإضافي، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 2-2. في سنة 1970 جاء الدور على المكسيك لتنظم الدورة التاسعة من منافسات كأس العالم في الفترة ما بين 31 ماي و30 يونيو، وحظيت المكسيك بشرف استضافة البطولة بعدما تغلبت على الأرجنتين في التصويت الذي أقيم في العاصمة اليابانية طوكيو، لتصبح بذلك أول دورة تقام خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية، والأولى التي تقام في قارة أمريكا الشمالية. وعرف مونديال المكسيك تغييرات في بطاقات التأهل نتجت عنها مشاركة 16 منتخبا من كل القارات، وطال التغيير ليشمل بعض القواعد والقوانين حيث تم أيضا السماح بإجراء تبديلين لكل منتخب للمرة الأولى في تاريخ الكأس، كما منح الحكام حق إشهار البطاقتين الصفراء والحمراء بعد أن كانت من قبل شفهيا، ولم يتم استخدام البطاقة الحمراء في تلك الدورة. ومع التقدم في مجال الاتصالات الفضائية، جذبت كأس العالم 1970 رقما قياسيا جديدا للجمهور المتابع للمسابقة ، فكانت المرة الأولى التي يشاهد فيها الجمهور المباريات على الهواء مباشرة، وعبر الشاشات الملونة عن طريق البث التلفزيوني . وجرت المباراة النهائية أمام 107 آلاف و412 متفرج، وجمعت منتخب البرازيل ومنتخب إيطاليا، وتمكن منتخب الصامبا من إحراز اللقب بتغلبه على المنتخب الإيطالي 4-1.
وبهذا الفوز أصبحت البرازيل أول بلد يفوز بالكأس لثلاث مرات وتمتلك كأس جول ريميه، بعدما حصلت عليها في 1958 و1962. كأس العالم لسنة 1974 هي الدورة العاشرة في تاريخ المسابقة واستضافتها ألمانيا الغربية في الفترة ما بين 13 يونيو و7 يوليوز، حيث فازت بشرف الاستضافة بعد أن عقدت ألمانيا الغربية اتفاقا مع إسبانيا، بأن تساندها في استضافة منافسات كأس العالم 1974، في المقابل، تقوم ألمانيا بدعم إسبانيا لاستضافة منافسات كأس العالم 1982. وشهدت الدورة تقديم كأس جديدة للمونديال، بعد امتلاك منتخب البرازيل لكرة القدم لكأس "جول ريميه" في 1970، فاختار الاتحاد الدولي لكرة القدم الفنان الإيطالي سيلفيو غازانيغا لصناعة الكأس الجديدة، والذي أطلق عليه كأس "الفيفا". ودخل لاعب منتخب الشيلي ،كارلوس كازالي، التاريخ عندما أصبح أول لاعب يطرد بالبطاقة الحمراء في مباراة منتخب بلاده مع منتخب ألمانيا الغربية، على الرغم من إقرار البطاقات الحمراء في كأس العالم 1970، إلا أنها لم يكن هناك حاجة لاستخدامها في تلك الدورة . أقيم نهائي كأس العالم 1974 على الملعب الأولمبي بمدينة ميونخ عاصمة ألمانيا الغربية، أمام ما يقارب 75.200 ألف متفرج.
بين فريقين يتميزان بطريقة لعب فريدة عرفت باسم "الكرة الشاملة "واستطاع منتخب ألمانيا الغربية التغلب على منافسه المنتخب الهولندي 2-1. وانتهى اللقاء بفوز منتخب ألمانيا الغربية بلقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخهم بعد كأس العالم 1954. توجت الأرجنتين سنة 1978 بكأس العالم لأول مرة في تاريخها في الدورة الحادية عشر من المونديال الذي استضافته بلاد "التانغو"، وجمعت المباراة النهائية بين منتخب البلد المضيف ونظيره الهولندي الذي انهزم في النهائي للمرة الثانية على التوالي 3-1، إذ سبق وخسر فريق الطواحين نهائي الدورة العاشرة 1974 مع ألمانيا الغربية 2-1. وتأهلت إلى هذه النهائيات أغلب القوى العظمى باستثناء المنتخب الإنجليزي الذي فشل في التأهل لكأس العالم للمرة الثانية على التوالي، كما شهدت التصفيات خروج بطل أوروبا تشيكوسلوفاكيا . واستطاعت إيران وتونس بلوغ النهائيات لأول مرة في تاريخ البلدين، وأهدت تونس العرب وإفريقيا أول انتصار في تاريخ كأس العالم بعد أن تفوقت على المكسيك 3-1. وسجل منتخب فرنسا في مرمى منتخب إيطاليا أسرع هدف لها بتاريخ المونديال، وجاء ذلك في الثانية 37 عبر اللاعب لاكومب.