علن الإسباني رافايل نادال المصنف ثانيا اليوم الإثنين، انسحابه من بطولة الماسترز الختامية لموسم اللاعبين المحترفين لكرة المضرب واضطراره للخضوع لعملية جراحية في الكاحل الأيمن، ما يضمن للصربي نوفاك ديوكوفيتش إنهاء الموسم في صدارة التصنيف العالمي. ولم يخض الإسباني الذي تراجع رسميا اليوم لوصافة التصنيف تاركا الصدارة لديوكوفيتش، أي مباراة منذ انسحابه من نصف نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية في شتنبر الماضي. وقد غاب عن دورة باريس للماسترز الأسبوع الماضي بسبب آلام في عضلات البطن، وأكد الإثنين أنه سيغيب عن البطولة الختامية في لندن الأسبوع المقبل. وفي بيان نشره عبر حساباته على مواقع التواصل، قال الماتادور البالغ من العمر 32 عاما "هذه الكلمات هي نهاية الموسم بالنسبة إلي. كان موسما معقدا، جيدا جدا على مستوى كرة المضرب عندما كنت قادرا على اللعب، وسيئا جدا على مستوى الإصابات". 
وأضاف "قمت بكل ما يمكن للوصول إلى ختام الموسم بلياقة جيدة، في باريس كما في لندن. للأسف، تعرضت لمشكلة في عضلات البطن في باريس الأسبوع الماضي، وأيضا لدي (جزء حر) في الكاحل يجب إزالته في عملية سأخضع لها اليوم (الإثنين)". وتابع "نظرا إلى أن إصابتي في عضلات البطن ستحول دون اللعب في لندن، نستفيد (هو وفريقه) لإزالته وتفادي مشكلات في المستقبل". وعانى نادال هذا العام من الإصابات، واضطر للانسحاب خلال بطولتين كبيرتين: أستراليا المفتوحة في يناير بسبب إصابة في الساق، وفلاشينغ ميدوز الأمريكية في شتنبر بسبب إصابة في الركبة. 
كما غاب نادال عن دورات أخرى بسبب الإصابات، أبرزها ميامي وإنديان ويلز للماسترز للألف نقطة في الولايات المتحدة.  على رغم ذلك، تمكن نادال المتوج بـ17 لقبا في البطولات الكبرى "غراند سلام"، من إحراز خمسة ألقاب هذا الموسم أبرزها لقب بطولة رولان غاروس الفرنسية للمرة الحادية عشرة (رقم قياسي)، إضافة الى ثلاث دورات للماسترز (تورونتو الكندية وروما ومونتي كارلو). وأدى انسحاب نادال من دورة باريس الأسبوع الماضي، الى فقدانه صدارة التصنيف العالمي الذي صدر رسميا الإثنين، لصالح ديوكوفيتش. وكان في إمكان الإسباني أن يستعيد الصدارة بنهاية الموسم، بحسب ما سيحققه هو والصربي في بطولة الماسترز في لندن (1500 نقطة).  
وبإعلان نادال انسحابه من بطولة لندن التي تجمع أفضل ثمانية لاعبين في الموسم، سيحل بدلا منه الأمريكي جون إيسنر المصنف عاشرا.