انطلقت اليوم الإثنين منافسات السبورة النهائية للدوري الدولي للشبان (رياض 21) في كرة المضرب لأقل من 18 سنة والذي ينظمه نادي الرياض إلى غاية 27 أكتوبر الجاري بملاعبه بالرباط. ويعرف هذا الدوري، المنظم تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لكرة المضرب والاتحاد الدولي للتنس، مشاركة 120 لاعبا ولاعبة من أجود الممارسين المغاربة والأجانب يمثلون 21 بلدا من أوروبا وأمريكا وإفريقيا وآسيا. ومن أبرز المشاركين في هذا الدوري المغربي ياسر الكيلاني، المصنف أول في الدوري و 72 عالميا، وصيف الدورة الماضية، ومواطنه إسماعيل السعدي، المصنف ثانيا في الدوري (177 عالميا)، و المصباحي، الثالث في الدوري (253 عالميا). ويمثل المغرب أيضا 10 لاعببن أخرين من بينهم أربعة دخلوا السبورة النهائية بواسطة بطاقة دعوة والآخرون حسب ترتيبهم العالمي الجيد. ولدى الإناث سيكون المغرب ممثلا بإثنى عشرة لاعبة من بينهن المصنفة أولى في الدوري و 88 عالميا ،ضياء الجردي، وأميمة عزيز ، المصنفة ثانيا في الدوري و 182 عالميا ، وسارة عقيد ، الخامسة في الدوري و 363 عالميا.
كما يشارك في الدوري ثلة من الأبطال الدوليين الأجانب من بينهم على الخصوص الصربي فيكتور دجوفيتش، الرابع في الدوري و 294 عالميا ومواطنه جوران زيفوتيتش (الخامس في الدوري و 355 عالميا) والنرويجي هوييرال (السادس في الدوري و 418 عالميا) والناميبي فان شالكويك (السابع في الدوري و470 عالميا)، والفرنسية، جولي بيلغرافيل (3 في الدوري و 185 عالميا) و الأمريكية ستيفنس (4 في الدوري و 332 عالميا) والنيجيرية كوادري (6 في الدوري و 395 عالميا) . وقد خاض نهاية الأسبوع الماضي 64 لاعبا في فئة الذكور ومثلهم في فئة الإناث الإقصائيات التمهيدية التي شهدت تأهل 4 لاعبين و 4 لاعبات إلى السبورة النهائية ،لينضافوا إلى 24 لاعبا المؤهلين مباشرة إلى السبورة النهائية (32 لاعبا)؛ باعتبار ترتيبهم الجيد على الصعيد العالمي، وأربعة مغاربة يشاركون ببطاقة دعوة في فئة الذكور، ومثلهم في فئة الإناث. كما سيتم خلال هذه التظاهرة الرياضية الدولية إجراء منافسات السبورة النهائية لفئة الزوجي بمشاركة 16 ثنائيا في فئة الإناث و16 ثنائيا آخر في فئة الذكور .

وذكر السيد المهدي المنصوري عضو المكتب المديري للنادي الرياض والمكلف بالتواصل، في تصريح له، أن هذه التظاهرة الرياضية التي دأب نادي الرياض لكرة المضرب على تنظيمها كل سنة ستعرف مشاركة أجود اللاعبين على الصعيدين الوطني والدولي. وأضاف أن النادي سيعمل وكما جرت العادة في السنوات الماضية كل ما في وسعه من أجل نجاح هذا الدوري، خصوصا وأنه سيعرف مشاركة شبان واعدين يشكلون الخلف ونواة المستقبل. وأوضح أن الهدف من تنظيم هذا الدوري الدولي، يكمن بالأساس في مد إشعاع هذه الرياضة والرقي بها إلى مستوى أفضل وكذا إتاحة الفرصة للشبان المغاربة للاحتكاك مع اللاعبين الدوليين وكسب التجربة بالإضافة إلى تحصيل نقط تمكنهم من تحسين ترتيبهم على الصعيد الدولي. واعتبر أن تنظيم مثل هذه التظاهرة بادرة مهمة باعتبار أن التنافس فيها سيكون بين الشبان وأمل المستقبل، وكذا خطوة لتطوير هذه الرياضة وتوسيع قاعدة ممارسيها.